الخميس، مايو 08، 2008

طنطا... كمان وكمان، طنطا التراث

إهداء ليها.... وهي عارفة نفسها
طنطا هى عاصمة محافظةُ الغربية.. وهذه المدينة اشتهرت فى الدلتا المصرية، بعدما حَلَّ بها -وُدفن- السيد أحمد البدوى، المتوفى 675 هجرية، فصارت قصبة الدلتا و عاصمتها .. وفى طنطا ثلاث مجموعات خطية، الأولى مجموعة دار الكتب (بلدية طنطا) وتشتمل -بحسب التقديرات - على 129 مخطوطة. ولكن المبنى منذ حين : تحت الترميم!
رصيد هذه المكتبة من المخطوطات حوالى 340 مخطوطة، من بينها عشرات النسخ الخطية النادرة.
والمجموعتان الأكبر فى طنطا هما مجموعتا: المعهد الأحمدى- المسجد الأحمدى. ومجموعة المعهد هى الأكبر عدداً (مع أن المصادر لم تذكر هذه المجموعة الخطية) وهى تحتوى على أكثر من 3000 مخطوطة، بينما تحتوى مكتبة المسجد على حوالى 2700 مخطوطة (وإن كانت التقديرات الأولية السابقة تقول إنها 1292 مخطوطة) ومخطوطات المسجد محفوظة بشكل أفضل مما هو عليه الحال فى المعهد، خاصةً أن الأخير تحت الترميم منذ عدة سنوات !
وهناك الكثير من النوادر الخطية المتوارية فى المكتبتين، منها مجموعة نادرة من المصاحف والأجزاء القرآنية البديعة، ومنها بالمسجد الأحمدى:
* تَرتيبُ الخلْعِيَّاتُ ..وهو كتاب كبير، فى عدة أجزاء، قام فيه السخاوى بإعادة تركيب واحدٍ من أهم متون الحديث النبوى وهو كتاب (الخلعيات من أجزاء الحديث) للقاضى أبى الحسين الخلعى الموصلى المتوفى 448 هجرية. وهذه المخطوطة بخط السخاوى نفسه، ومعها - بخطه أيضاً - كتاب الأربعين لأبى عبد الرحمن السُّلَمى.
* البَدِيعُ فى مَعْرِفَةِ مَا رَسْمِ فى مُصْحَفِ عُثْمَان مِنَ المَقْطوُعِ والمَوْصُولِ. نسخة جيدة، كُتبت سنة 616 هجرية .
* مُنْتَهَى المَدَارِكِ، للفرغانى. كتبها عتيق التميمى سنة 704 هجرية.
* شَرْحُ الإِشَارَاتِ لابن سينا، لنصير الدين الطوسى. كُتبت سنة 720هجرية.
* شَرْحُ عُيوُنِ الحكْمَةِ لابن سينا، للرازى. كُتبت سنة 755 هجرية.
* كَشْفُ الأَسْرارِ، لأفضل الدين الخَوَنْجِى المنطقى. كُتبت سنة 987 هجرية.
* مُنْتَهَى السُّؤلِ فى عِلْمِ الأُصُولِ، لسيف الدين الآمدى. كُتبت سنة 729 هجرية.
والمخطوطتان الأخيرتان، لمؤلفيْن من المناطقة المسلمين. وهما ضمن عشرات المخطوطات المنطقية من مقتنيات (المسجد) مما يدل على أن هناك مبالغة فى القول بعدد العلماء المسلمين للمنطق!
ومن أهم مقتنيات المعهد الأحمدى: مجموعة من المصاحف القديمة، والمزخرفة. أقدمها مؤرخ بسنة 618 هجرية، ومجموعة كاملة من تفاسير القرآن. أقدمها مؤرخ بسنة 730 هجرية، ومجموعة من متون الحديث النبوى وكتب الصِّحَاح أقدمها مؤرخ بسنة 630 هجرية، ومجموعة نادرة من المؤلفات المنطقية أقدمها مؤرخ بسنة 892 هجرية، وما يقرب من سبعمائة مخطوطة فى الفقه - الشافعى خصوصاً - تعود كتابتها إلى القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

فضلا اترك تعليقك أو أكتب طلبك هنا، مع الحفاظ على أدب الحوار، واكتب اسمك من فضلك....