السبت، مارس 20، 2010

BBC Horizon Parallel Universes Arabic subtitled

BBC Horizon Parallel Universes Arabic subtitled
فيلم الأكوان المتوازية من قناة بي بي سي مترجما للعربية


هل تذكرون المقال الذي كتبته عن العوالم المتوازية؟
اليوم أقدم لكم ما هو أكثر - فيلما مترجما بواسطة فريق معارف من منتدى ملوك الوثائقيات، والموضوع بالتفصيل كالآتي:
كل ما يحتويه الفلم هي حقائق علمية بحته و ليست مجرد خيال علمي

مصطلحات من الفيلم:

Universe: مصطلح مثير للجدل و تم تفسيره بعدة طرق, و لكن ما يتفق عليه جميع العلماء أن "الكون" هو مصطلح يعبر عن جميع الموجودات في الوجود, بما فيها كوكب الأرض و المجموعة الشمسية و النجوم و المجرات, و بالمناسبة إن الفيلم يتحدث عن وجود عدة أكوان, فلربما يكون هناك قلة ُ غرابة في استيعاب هذه الفكرة و لكن هذا هو ما يتناوله الفيلم .. و أيضاً هناك أمر لا بد من تذكره قبل مشاهدة الأفكار و النظريات المعروضة في الفيلم, و هو أن قوانين الفيزياء تفسر الظواهر التي تحدث, لذا إن اختلفت الظواهر فتبعا ً ستتغير القوانين, يعنى لأن التفاحه تسقط من الشجرة إلى الأرض, تراءى لنيوتن وضع قانون الجاذبية و لكن لا يحدث العكس , باختصار القوانين تتبع الظواهر ..


Singularity: إذا قمت بتتبع الكون الحالي إلى الماضي باستخدام النظرية العامة للنسبية لـ " أينشتاين ", ستصل إلى نقطة حيث يتوقع أن تصل الحرارة و الكثافة إلى اللانهائية . حل المعادلات الرياضية و الوصول إلى قيمة لامتناهية بدءاً من قيمة متناهية هو ما يدعى بالـ"Singularity"في الرياضيات,. هذه اللحظة نفسها يشار إليها أيضاً بالإنفجار الكبير . و تعني أن المعادلات أصبحت متضاربة و تحتاج إلى استبدالها بمعادلات محسنة تستطيع إخبارك بما حدث فعلاً عند هذه النقطة, باحتصار, هي النقطة التي انبثق منها الكون أي هي لُب نظرية "الإنفجار الكبير" .

M Theory: تم تناولها بشكل وافٍ في الفيلم, و لكن إليكم تعريفها من (ويكيبيديا), "نظرية - M - واحدة من الحلول المقترحة لنظرية كل شيىء التي يفترض بها أن تدمج نظريات الأوتار الفائقة Superstrings الخمس مع الأبعاد الأحد عشر للثقالة الفائقة Supergravity . قدمت النظرية من قبل الأستاذ ( إدوارد ويتن ) الذي يصرح شخصيا بأن هذه النظرية ما تزال تحتاج للكثير من العمل الرياضي وإيجاد أدوات رياضية جديدة لتطوير وإدراك مضامين هذه النظرية.", بإختصار ما تريد معرفته عنها هي أنها تقول بوجود أحد عشر بُعداً في الكون و هذا يترتب عليه اكتشافات علمية مذهلة .

لقطات سريعة من الفيلم
الأكوان المتوازية - BBC Horizon Parallel Universes

إسم الملف: BBC.Horizon.2002.Parallel.Universes.HQ.X264-riddler.tk.MP4
الحجم = 700 ميجابايت
حجم الشاشة = 640×480
نوع الفيديو: mp4
كودك الفيديو: x264

روابط التحميل:
مضغوطا من هنا في ملف RAR
MP4 بدون ضغط
Mp4 بدون ضغط @ Uploadbox
Mp4 بدون ضغط @ DuckLoad
Mp4 بدون ضغط @ 2shared
مشاهدة أونلاين مباشرة على megavideo
مشاهدة أونلاين مباشرة على megavideo


source - المصدر



0 تعليقات:

إرسال تعليق

فضلا اترك تعليقك أو أكتب طلبك هنا، مع الحفاظ على أدب الحوار، واكتب اسمك من فضلك....