الثلاثاء، أبريل 28، 2009

سامويل مورس



ذكرى ميلاد سامويل مورس
وضع موقع جوجل في هذا اليوم ( 27 نيسان ) خطوط متقطعة عوضاُ عن اللوغو الخاص بها، إشارة إلى مناسبة ما وكعادتها، فإن اللوغو هذه المرة يدل على مولد المخترع الأميركي سامويل مورس الذي ولد في 27/4/1791م، بينما لا يعلم كثير من الناس هو سامويل مورس وما هو اختراعه ومدى أهميته.

مهندس الاتصالات حسين صطيف الذي قال: إشارات مورس هي إشارات متقطعة تعطي نبضات وعدد النبضات هي الكلمة التي تحدد بين المرسل والمستقبل، وبعد مورس جاء الجيل الجديد الذي حول هذه الإشارات إلى نبضات مستمرة وهي أساس قطاع الاتصالات العادي الثابتة(التلفون)، ومن ثم تطورت أكثر لتبث لا سلكية تستخدمها شبكات الموبايل (G2) الجيل الثاني والتي تتضمن الرسائل النصية والفاكس عبر الموبايل والاتصال، والآن دخلت حالة جديدة من الاتصال وهي الMMS وGBRS وتقنية 3G.
حالياً لم يعد هناك استخدام لتلك الإشارات لكنه هو الذي بدأ هذه الثورة الكبيرة في عالم الاتصالات الذي يعتمد على إشارات مورس.
و قال المهندس الياس حفار( مهندس الكترون ) مورس هو باختراعه للإشارات أسس لعالم الاتصالات الذي اختصر المسافة، ففي الماضي كان الاتصال عن طريق الدخان والحمام الزاجل والبريد، وبرأي الشخصي كل شيء يتطور في عالم الاتصالات يعتمد على مورس مع اختلاف الدلالات للإشارة.
سامويل مورس (1791-1872), مخترع أمريكي يرجع له الفضل في اختراع التلغراف
* عمل سامويل مورس رساما طوال حياته لكنه لم يلق التقدير الذي يستحقه فعانى الفقر في أول حياته. أنشأ سامويل مورس الأكاديمية الوطنية للتصميم.
* صنع سامويل مورس أول نموذج عملي التلغراف سنة 1835 فاحدث ثورة في مجال الاتصالات.
**قام (سامويل مورس) باختراع محطات المتابعة الخاصة بإشارات التلغراف، وذلك من خلال ملاحظته لمحطات المتابعة الخاصة بالخيل
**جرب سامويل مورس نقل المعلومات عبر أسلاك تمر بالماء بميناء نيويورك. و كانت الكلمة التي بثها عبر هذه الأسلاك تعني بالعربية مشيئة

عن ويكيبيديا العربية:
سامويل مورس (بالإنجليزية: Samuel Morse) (مولود في 27 أبريل 1791 - 2 أبريل 1872) كان مخترعاً أمريكيا يرجع له الفضل في اختراع التلغراف؛ عمل رساما طوال حياته لكنه لم يلق التقدير الذي يستحقه فعانى الفقر في أول حياته؛ أنشأ الأكاديمية الوطنية للتصميم؛ صنع أول نموذج عملي التلغراف سنة 1835 فأحدث ثورة في مجال الاتصالات.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

فضلا اترك تعليقك أو أكتب طلبك هنا، مع الحفاظ على أدب الحوار، واكتب اسمك من فضلك....