السبت، يوليو 06، 2013

تزييف التاريخ إلكترونيا!


ويكيبيديا هي مشروع موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب. ويكيبيديا هي موسوعة يمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.
في مايو 2013 تبلغ الموسوعة 222 ألف مقالة، منهم 209 ألف تزيد حروف كلماتها عن 200، وتحظى بأكثر من 129 ألف زيارة في الساعة! وترتيبها الموقع العاشر من حيث المواقع الأكثر زيارة في المنطقة العربية، حسب موقع أليكسا.
نظام ويكيبيديا يعتمد على وجود متطوعين ومحررين للمقالات من كل أنحاء العالم، وتشدد سياسات الموسوعة العالمية على الحيادية، لكن كثيرا ما أثيرت مشكلة عدم الحيادية في كتابة المقالات وعدم السماح بنشرها عندما يتعارض الأمر مع أهواء المستخدمين الإداريين بها.
فظهر منذ عدة أيام أحد أوجه المشكلة في المقال الذي ظهر كتعريف لما جرى في مصر مؤخرا تحت إسم "انقلاب 2013"
والسبب في تعريف الأحداث الأخيرة بإسم إنقلاب فضلا عن تسميته "ثورة" هو اتجاهات المستخدمين الذي قاموا بإنشاء أو تحرير أو نقاش الصفحة، وإليكم البعض، وما تقوله صفحاتهم الشخصية عنهم
هذا المستخدم يدعم حزب حركة النهضة الإسلامي - هذا مستخدم ينتمي لجماعة الإخوان المسلمون العالمية.
هذا المستخدم اخواني وبشدة : http://facebook.com/mahamad.ouda/posts/10151612055237108
هذا المستخدم ذو توجه إسلامي
بالتالي هؤلاء المستخدمين يرفضون تسمية ما حدث بثورة أو تكملة للثورة أو حتى "تمرد" كما بدأت الأحداث تحت رعاية حملة تمرد، وإنما يسمونها إنقلابا، فقط لأن توجهاتهم الإسلامية تملي عليهم هذا!
الغريب أن على صفحات الموسوعة تجد صفحة ثورة 25 يناير والتي تسمى ثورة بحجة أن مبارك تنحى عن طيب خاطر، مع أن المجلس العسكري هو من أمسك بزمام السلطة من بعده، وتجد صفحة تحت إسم ثورة تونس بالرغم من حقيقة أن زين العابدين بن على هرب من تونس بضغط من الجيش التونسي ومازالت تسمى ثورة! وبالرغم من وجود مثال آخر وهو ثورة 23 يوليو والتي تسمى ثورة على صفحات الموسوعة بالرغم من أن ظباط الجيش المصري "الأحرار" هم من بدأها واحتفى بها الشعب بعدها وليس قبلها، وليس كما حدث في 30 يونيو من نزول شعبي كبير للشارع اضطر الجيش بعده لعزل الرئيس! وبالرغم من أن التعريف الدقيق لكلمة "انقلاب عسكري" يفيد ضرورة أن يمسك العسكري المضطلع بالإنقلاب زمام الحكم، وأن هذا لم يحدث في مصر، إلا إن الإدرايين هناك يرفضون الإعتراف بهذا على أساس أن توجهاتهم الإسلامية تفرض عليهم نصرة الرئيس المخلوع "مرسي" باعتباره رمزا للدولة الإسلامية!!
النقاش لا يزال دائرا في صفحة المقال، وتعددت الأصوات المنادية بتغيير إسم المقال لأنه لا يناسب ما حدث في مصر، بل وغلبت الأصوات التي توافق على وصفه انقلابا، لكن الإداريين هناك لن يغيروا شيئا، انصياعا لما يمليه عليهم هوائهم الشخصي الذي يرى ما حدث انقلابا كما وصفته طائفة الإخوان المسلمين في مصر.
وبناءا عليه فقد قاموا بالتعديل في كل المقالات الآخري التي ترتبط بهذا الحدث مثل:
الذي يذكر "حتى عزلته القوات المسلحة في 3 يوليو 2013 بانقلاب عسكري بعد مظاهرات حاشدة."

فهل من أحد ينقذ ويكيبيديا من هذا التزوير الواضح، باعتبارها مصدر أساسي للمعلومات في العالم العربي كما اتضح سابقا، وخاصة لطلبة المدارس الذين يعتمدون عليها في أبحاثهم وينقلون منها عن ثقة؟

هناك تعليق واحد:

  1. Hi friends I found an awesome way to get weekly brief traffic report to my website through, http://freeanalyticreports.com

    ردحذف

فضلا اترك تعليقك أو أكتب طلبك هنا، مع الحفاظ على أدب الحوار، واكتب اسمك من فضلك....